ورد الشام
ورد الشام
عزيزي الزائر
هنالك فرق في التصفح كـ زائر والتصفح كــ صديق مسجل مع أننا أتحنا كل أقسام ورد الشام لكي يستفاد بها الجميع الزائرين
كثيرة المنتديات التي يسجل بها البعض ولكن قد يهمل دخولهم وتسجيلهم
هنا في ورد الشام
جرب أن تهتم وسوف نهتم

تعليم السواقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الأحد 9 يناير - 1:46

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصدقاء وزوار ورد الشام
هنـــــــــــــــا
في هذه الزاوية سوف يكون لنا محطات مهمة
للكثيرين والكثيرات
ممن يحبون تعليم قيادة السيارة
من المعروف أن قيادة السيارة والتدريب على
قيادة السيارة




لا يمكن إتمامه سوى بالتدريب الفعلي على السيارة
لكن لاشك أن هناك خطوات نظرية أهم بكثير من التدرب على السيارة نفسها
فدائما لهذه المركبة والتي يخاف البعض الجلوس خلف مقودها حتى لا يحل معه حادث أو يعتبر أن هذه المكينة المجنونة لو فلتت زمام الأمور من بين يده قد تودي به للتدهور
دعونا نبسط تعليم السواقة بكلمات بسيطة مطمئنة

أولا
أتيت بإنسان لا يعرف الكتابة والقراءة وقلت له تعلم هذا الحرف أكتبه
ستجده يجد من الصعوبة بمكان أن يمسك القلم بيده ويكتب حرفاً واحداً وقد يأخذ وقتاً طويلا في تصوير الحرف


لكن لو سالت من يعرف الكتابة والقراءة كيف تكتب يقول لك أكتب عادي اكتب وأنا أتحدث وأنا أكل وأنا أتابع فلم على التلفاز وغيره

كذلك لو جلست بجانب سائق ماهر حتى لو سائق عادي
وسألته هل تشعر بشيء وأنت تسوق السيارة سوف يقول لك أسوق
نعم بكل بساطة هو يسوق كمن يسير كمن يأكل كمن يلهوا حتى لا يعير اهتمام بأنه يفعل شيء سوى الانتباه للطريق
أي تعامله مع السيارة أو المركبة تعامل بديهي اقرب للتصرف الفطري كما الكلام كما النظر كما أي شيء عادي

وهنــــــــــــــــــا السؤال
لماذا البعض يتدرب بوقت قصير ويصبح سائق
ولماذا البعض الأخر يشق عليه ذلك

الجواب ببساطة
أولا
لم يدرك أن هذه السيارة كائن جامد لو أبقيناه أمام البيت مليون عام سوف لن يقوم بحركة واحدة مالم نحركه نحن


أي انه رهن إشارتنا ورهن تصرفاتنا نحن وليس له قدرة على التصرف لوحده

ثانياً

لأنه لم يتعرف على هذه السيارة عن قرب
لم يتطلع انه عندما يقوم بحركة ما في السيارة ماذا تعني في السيارة ماذا يعني فرامل ماذا يعني كلتش ماذا يعني ذارع تغير السرعات ومتى نغير السرعة ومتى لا نغيرها

ثالثاً والأهم

يجب أن نعي تماما أن الذي يدربنا السواقة نعم أنه سائق ماهر
لكن هل هو مدرب سواقة محترف

هل لديه القدرة أن يكسبنا الثقة بأنفسنا وبالسيارة و بالسيارة المارة من أمامنا
أم أن طريقته تخيفنا أكثر وتسلب الثقة مننا وتزيد الأمر تعقيدا
وهذه من أهم النقاط والتي تعتبر قاتلة وقد تقتل فينا أمل تعليم السواقة لو سلمنا أنفسنا
لمدرب سواقة مضطرب

كل هذا وأكثر
سوف يكون لنا وقفة هنا وقفة مع دروس قيادة حقيقية
مع تبسيط سلس لتعلم القيادة
سوف نقرأ السيارة معا وكأننا نقودها
بكل بساطة
تقبلوا تحياتي







waell

-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعليم السواقة/ الدرس الأول

مُساهمة من طرف waell في الإثنين 10 يناير - 10:41

الدرس الأول في تعليم القيادة



قد يعتبر البعض أن هذا الدرس ليس مهما لكن هذا الدرس سوف يرافقك طيلة تعلمك القيادة حتى لو تعلمت القيادة وأصبحت محترف

هذا الدرس له تأثير في ممارسة قيادة السيارة



نلحظ بعض الأحيان أحدهم يقود سيارته وهو يمسك بكلتا يديه المقود ويمسكه بخوف وكأن السيارة سوف تهرب منه

لا وبل نرى البعض متشبث بالمقود ولا يسند ظهره للكرسي فهو يقود بطريقة مشدودة الأعصاب وقد نسخر من ذلك

ونظن كل الظن أنه قصير للغاية بحيث لا يستطيع أن يسند ظهره للكرسي أو أن يطول دعسات السيارة





هذا المنظر الذي نراه بين الحين والحين

سببه

عدم فهم هذا الدرس



عندما تود قيادة السيارة وخاصة وأنت تتعلم القيادة اجلس على المقعد بشكل مريح

وأجعل من ظهرك ملاصق تماما لمسند المقعد

,أرخي بجسمك للمسند بحيث تتيقن أن

كلتا خاصرتيك الجانبيتين مرتاحتا بالمقعد اليمين واليسار

وهذه نسميها جلسة الثقة

جلسة الثقة بالنفس

أعصابك غير مشدودة

جسمك متمكن من المقعد مما يجعل من نفسيتك مرتاحة وبذلك تتمكن من السيارة والمقود بشكل مطمئن


-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف Aeman في الأحد 16 يناير - 4:08

انا بعرف سوق لما كنت بالصفالخامس وتعلمت من بابا السواقة
وبعدالصف السابع صار بابا يجبلي نسخة مفتاح للسيارة الي جديدة ولما انبيعها احتفظ بمفتاحي وشكراًعلى المبادرة الحلوة استاذ وائل
بس انا هلاء مامعي شهادة السواقة بس عم جهذ الوراق مشان طالع الشهادة
وبكرر شري على المبادرة الحلوة

-----------------------------------------
[ علينا يا


لا تشكُو للناسِ جُرحاً انتَ صاحِبُهُ *

لا يؤلمُ الجرح إلآ من بِهِ ألَمٌ


0 ----------------

Aeman
أسرة ورد الشام
أسرة ورد الشام

البلد: دمشق
ذكر
العمر: 21
خالة خالة: ام الورد
خال خال: ابو العبد
عم عم : ابو العبد
عدد الرسائل: 654
تاريخ التسجيل: 16/07/2010
مستوى النشاط: 4305
تم شكره: 20
السمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقطع مضحك في تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 1:37


-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نفس المقطع

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 1:42


-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف شومي في الثلاثاء 18 يناير - 2:07

شكرا كتير استاذ وائل على هيدي المعلومات صدقا الفقرة كتييييييييييييير ممتعة بتمنى منك تحاول تتابع فيها لانو عندي كتير شوق يبلش الدرس التاني وبصراحة لو ما انو الوقت متاخر لكنت نزلت هلا على الكراج وحاولت طبق الدرس الاول على سيارة البابا
ههههههههه

-----------------------------------------

شومي
صديق مبدع
صديق مبدع

البلد: سوريا
انثى
العمر: 29
عدد الرسائل: 213
تاريخ التسجيل: 22/01/2010
مستوى النشاط: 3892
تم شكره: 20
الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الثاني توجيهي كذلك

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 2:09

الدرس الثاني توجيهي كذلك

ولم ندخل بعد في طور تعليم السواقة بشكل فعلي

أكثر ما يشغل بال المتدرب على السواقة

هو خوفه من هذه الآلة

خوفه من التهور بها

خوفه من أن يصطدم بها

خوفه من عمل حادث

خوفه من عدم السيطرة عليها



السيارة للذي لا يعرفها قد يخاف منها صحيح ذلك



كذلك بالنسبة لنا نحن الرجال

أن نقوم بطبخ طبخة ما أو أن يمسك الرجل بحبة كوسا ويقوم بحفرها أو بحشوها بالرز

نجدها من الصعوبة تماما أن نقوم بهذا العمل وذلك لأننا نجهل عملية الطبخ

كذلك عملية فرن الغاز وإشعال النار به مع أنها عملية خطرة وقد تسبب حادث أكبر فداحة من حادث السيارة

لكننا تعلمنا أن السيطرة على الغاز من مفاتيحه أمر يسير

أنبوبة غاز سليمة خرطوم غاز سليم فرن غاز جيد

نستطيع السيطرة على الأمور





مما سبق من مقدمة قد تكون مضحكة للبعض

نستخلص

بأن قيادة السيارة تحتاج لحب حب من الشخص ورغبة في التعلم

وهذه الرغبة تدعونا للقراءة قليلا حول السيارة

حول كيفية عمل السيارة

حول كيفية تجاوب السيارة مع حركاتنا ونحن نقود السيارة

حول كيف تتلقى السيارة أوامرنا

جهلنا في هذا الجانب يجعل منا قلقين جدا من هذه السيارة ولا يكون لدينا التصور الكافي هل نستطيع السيطرة عليها بسهولة



لذلك

جميل قبل آن نتعلم قيادة السيارة

نتعلم ولو بالمعرفة البسيطة عن آلية هذه السيارة

حتى نكون ثقة أكبر بيننا وبين هذه السيارة

يتبع حول كيفة عمل السيارة

مع تحياتي

waell

-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرة عامة قبل الدرس الثالث

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 22:04

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

اليوم الموضوع ليس من ضمن درس تعلم السواقة

لأنه الموضوع معقد شوي على اللي حابب يتعلم سواقة

لكن قبل ما أكتب الدرس الثالث حبيت سوي جولة بالمواقع

حتى ما تفوتني معلومة واستفيد من بعض الصور التوضيحية بالدرس



لذلك

لا نتعب تفكيرنا كتير بموضوع اليوم

ونقول وائل عقدها كتير وتعبنا

موضوع اليوم عبارة عن شرح مفصل لاشك أنه مفيد

لكن مو مع بدايات تعليم السواقة

بينفع مع بعض دروسنا ناخد مقتطفات من موضوع اليوم

تعالوا نشوف نظرة عامة مع بعض






تنقسم المحركات إلى نوعين، نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية، حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات. هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته

أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخليinternal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات، لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي
لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة، حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع

المبدأ الأساسيّ للمدفع يشبه عمل موتور الاحتراق الداخليّ، فإذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, فإن كمّيّة غير معقولة من الطاقة سوف تُحَرَّر . حيث يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره .

تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا باسم دورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربع دورات هي (وهي نفسها خطوات عمل محرك السيارة )

1- شوط الأخذ Intake stroke
2- شوط الانضغاط Compression stroke
3- شوط الاحتراق Combustion stroke
4- شوط العادم Exhaust stroke
w Roman]

نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبسPiston الرمز (M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة
crank shaft[/size] الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة:

(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.[/size]
مكونات محرك السيارة:


A- الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves


B- غطاء الصمام Valve Cover
C- فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port
D- هـــيد Head


E- المبرد Coolant
F- كتلة المحرك Engine Block

G- خزان الزيت Oil pan


H- حوض الزيت Oil sump

قل الحركة أعلى الصماماتCamshaft
J- الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves
K- البوجيه Spark plug
L- فتحة العادم Exhaust port

Piston

N- عمود التوصيلConnecting rod

O- بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

P-عمود الكرنك Crank shaft


شرح لبعض وظائف مكونات المحرك:
البوجيه Spark plug
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.
المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في " كتلة المحرك Engine Block
" حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

المكبس Piston
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

حلقات المكبس Piston rings :
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراقCombustion chamber:[
[size=24]وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عدد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6 "
بصفة عامة سعة المحرك يعطي معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.

يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل Connecting rod
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

عمود الكرنك Crank shaft
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

حوض الزيت Oil sump:-[size]
[size=24]وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft

-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 22:57

أنواع المحركاتتحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية. وفي هذهالحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيمأو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V1- الوضع المستقيم
ونظام هذا المحرك ان البساتن (جمع بستون) تكون بجانب بعضها البعضبشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأسواحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اماستة سلندرمثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, الانكروزر ) والنيسان (النيسانبترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.8) وغيرها من السيارات.اواربعةوهو اغلب السيارات مثل السيارات اليابانيه ( الكامري او الهايلكس والهوندايوالهوندا) ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها. او حتى يأتيبخمسة سلندراتمثل الفولفو أو الأودي.ميزاته:

1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا )ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء) الا ووضع المحركبهذا النظام.

2-
سهل الصيانةوالتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.__________2- ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V


وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السياراتعلامة6V أو 8Vوالمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي علىشكل V , نصفها من طرفويقابلها النصف الاخر، وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجةميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى .

وهذا المحرك يأتي على اغلب السياراتالثمانية سلندراذا لم تكن كلها، فالأمريكيكله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر, لكزيس) وغيرها وبعضسياراتالستة السلندرمثلالياباني (الباث فندر, والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتيعلىالاربعة سلندر.

ميزاته:1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارةحتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها.

2-
اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم المنخفض. لأنه بعكس المحرك السابقمتى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي.بالاضافة الى السبب الاخروهو قصر عمود الكرنك.__________

3- ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين








وهو محرك يأتي نادرا في السيارات. ويكون نظام السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارو والبورش

ميزاته:


مثل ما ذكرنا في المحرك V. اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير. ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا.

عيوبه:

انه يحتاج الى صيانة أكثر وخاصة في رؤؤس المحرك( الهيد ) لان اغلب ضغط المحرك عليها .


الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة...

فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات:

في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.









توزيع الشرارة الكهربية:

يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لاحظ دور الموزع distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب







A)) سلك شمعة الإشعال Spark Plug Wire
(B) غطاء الموزّع Distributor Cap
(C) الدوار Rotor
(D) سلك ملف الجهد عال High Voltage Coil Lead
(E) جسم الموزع Distributor Body
(F) حدبة الموزع Distributor Cam
(G) جهاز استشعار المشغل Ignition Signal Sensor
(H) مركبة المشغل Ignition Module
( I) ملف الإشعال Ignition Coil
(J) شمعة الإشعال Spark Plug






-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 23:06

جميع محركات السيارات لا تستطيع اجتياز رقم معين من الدورات في الثانية دون الانفجار وهو ما يسمى بالخط الأحمر، كذلك جميع المحركات لها أقصى عزم وأقصى قوة أحصنة في مدى معين من دوراتها

وهذا هو دور ناقل الحركة، المحافظة على هذا المدى المعين من الدورات، التي يكون فيها العزم وقوة الأحصنة عند أكبر مقدرة، وذلك على السرعات المختلفة للمحرك، لتحقيق أفضل أداء للمحرك. وكذلك إبقاء المحرك تحت الخط الأحمر.






في الصورة، يظهر ناقل الحركة باللون الأحمر وهو الذي ينقل حركة المحرك إلى الدفرنس عن طريق عمود الدوران. الجزء الذهبي هو الكلتش الذي يربط المحرك بالناقل للحركة

شرح من بسيط عن طريقة عمل ناقل الحركة اليدوي:








الجزء الأخضرقادم من الماكينة عن طريق الكلتش و هو عبارة عن قطعة واحدة مكونة من عصا وترس. الكلتش هو الجهاز الذي يربط ويفصل المكينة و ناقل الحركة عن بعضهما. عند ضغط دواسة الكلتش تنفصل المكينة عن ناقل الحركة وعند إطلاق دواسة الكلتش ترتبط المكينة بناقل الحركة.

الجزء الأحمر عبارة عن تروس وعصا كقطعة واحدة. وهي مرتبطة مباشرة مع الجزء الأخضر عن طريق ترسين متقابلين. وبذلك إذا كان الجزء الاخضر يدور فالجزء الحمر يدور أيضا.

العمود الأصفر هو عمود الدوران وهو الذي ينقل الحركة للعجلات عن طريق الدفرنس، فإذا كان العجلات تدور فعمود الدوران يدور كذلك (ويسمى عمود الكردان).

التروس الزرق مثبتات على عمود الدوران، لكن لا يؤثرون على حركته. بمعنى إذا أطفئ المحرك وتحركت السيارة فالعجلات تدور ويدور كذلك عمود الدوران لكن تظل التروس الزرق وكذلك الجزء الأحمر عديمة الحركة.

الـ Collar وهو الطوق ذو اللون البنفسجي أو الموف. وهو عبارة عن ترس مسنن من الجانبين (نوع من أنواع التروس تسمى Dog Teeth ). وهو مرتبط مباشرة بالعمود الأصفر (عمود الحركة). بحيث إذا تحرك الطوق تحرك العمود و العكس صحيح. هذا الطوق ينزلق لأحد الجانبين بحيث تتراكب تروسه مع تروس أحد الترسين الأزرقين.

>> صورة التي في الأعلى تظهر ناقل الحركة في الترس الأول أو الغيار الأول

الصورة التالية رسم توضيحي مبسط لناقل حركة من خمس سرعات، ونلاحظ الترس الأول المحرك للعجلات ذو حجم كبير بينما ترس حركة المحرك ذو حجم صغير وذلك لزيادة العزم عن البدء الحركة للسيارة. لذلك مدى الغيار الأول ذو وقت قصير، لأن المحرك يصل لسرعة عالية مقابل حركة بطيئة وقوية للعجلات.







الصورة التالية لناقل حركة لمرسيدس بنز ذو ست غيارت يدوية، وهو أكثر تعقيدا من الرسمة السابقة ومجموعة التروس في الأسفل هي المقابلة للجزء الأحمر في الرسمة المبسطة.





Photo courtesy DaimlerChrysler

Mercedes-Benz C-class sport coupe,
six-speed manual transmission, graphic illustration


وهذا أيضا مقطع جانبي



Photo courtesy DaimlerChrysler

Mercedes-Benz Actros, manual transmission





-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 23:08


الموضوع الأصلي
محرك السيارة بالتفصيل الممل

المصدر : ملتقى طلاب فلسطين
الكاتب : د. حسين رومي


-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدرب

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 23:24

المـــــــــــــــــــــــــدرب

اليوم نجرب نكون خلف المقود

نجلس على كرسي السائق لأول مرة

بعد ها التوجيهات البسيطة



طبعا بيكون جالس بالكرسي بجانبنا

المدرب مدرب السواقة وهذا أهم عنصر من عناصر التدريب المهم ننتبه للمدرب

كثير من الناس بتكون سائق ماهر

سائق محترف

لكن السؤال هنا

هل هذا السائق مدرب ؟؟؟؟

هل لديه القدرة على تدريبك

من أهم ميزات المدرب

أن يكسبك الثقة بالنفس

ان يكون هادي أعصابه باردة

أن يشرح لك شرح مبسط عن السيارة

أن لا ينتقل بك لأكثر من درس أو مرحلة معينة تتقنها تماماً

لأنه بذلك لو كان مدرب مأجور تهمه تقطيع ساعات التدريب على حسابك وكل همه إشعارك بأنك مشيت ومشيت وانتقلت مسافة ويشعرك تشجيع فارغ

وتعود في الدرس التالي قد تبخر كل ما تدربت عليه



وهذه تحصل كثيرا يقال لك كنت سوق بزماني ونسيت لأني من زمان ما ركبت سيارة



والسبب الثاني

هو قد يكون هو جهله بأساسيات التدريب








-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الثالث شرح الدواسات

مُساهمة من طرف waell في الثلاثاء 18 يناير - 23:56

عند الجلوس لأول مرة لتعلم السواقة أكثر ما يشغلنا

الإقلاع بالسيارة وهذا الدرس يشغل بال الكثير بل ويعتبره المتدرب من أصعب الدروس كيف يقلع بالسيارة

متى يدوس بنزين

كم يدوس بنزين

متى يرفع قدمه اليسار عن الكلتش ( الدبرياج )

( الفاصل واصل)

وتسمية ( الفاصل واصل ) تسمية مهمة تجعلنا نفهم ما معنى هذه الدواسة

معروف أن محرك السيارة يتم تشغيله بالمفتاح

ولو بقية السيارة مليون سنة المحرك شغال لا يمكن أن تسير أو تمشي خطوة واحدة

لذلك من هذه الناحية دعونا من الخوف نهائياً

فنفهم أن محرك السيارة عندما يتم تشغيله الموضوع عادي جدا والسيارة يستحيل تتحرك خطوة واحدة

دوسات السيارة العادية

3دوسات

اليمين البنزين الوسط فرامل اليسار كلتش






البنزين للسير بالسيارة لزيادة السرعة ونستطيع بهذه الدواسة الحساسة زيادة السرعة بتحكم كامل تحكم دقيق

بمعنى قادر سائق السيارة لن يجعل السيارة تسير بسرعة سير الإنسان العادية

بمعنى قليل قليل من البنزين نستطيع التحكم بالسيارة نجعلها تسير وصديقنا يمشي بجوارنا مشي على الأقدام

ونستطيع زيادة السرعة حتى يصبح صديقنا يمشي مهرولاً

ونستطيع أن نزيد سرعة السيارة وصديقنا خارج السيارة يركض ركضاً عاديا

من هنا نفهم انه الدوس على دواسة البنزين يحتاج خفة مهارة نعومة نستطيع أن نتحكم تحكم كامل ولا داعي للظن

أن دواسة البنزين دواسة الخطر والسيارة سوف تسير بسرعة تفقدنا السيطرة على أنفسنا

موضوع دواسة البنزين بمنتهى السلاسة والبساطة

هي وحدها الأعصاب الهادية والثقة بالنفس تكسبنا كل ذلك

-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف شومي في الخميس 20 يناير - 2:15

هيك كترو المعلومات علينا يا استاذ وائل كيف رح لحق احفظها وطبقها
كنت بتمنى لو نزلتهم بشكل مختصر اكتر مشان سهولة الفهم والتنفيذ
بس جد يسلموا ايديك على هيدي الفكرة كتيييييييير عجبتني وهلا صار في اتعلم قبل ما سجل بمدرسة سواقة

-----------------------------------------

شومي
صديق مبدع
صديق مبدع

البلد: سوريا
انثى
العمر: 29
عدد الرسائل: 213
تاريخ التسجيل: 22/01/2010
مستوى النشاط: 3892
تم شكره: 20
الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الخميس 20 يناير - 2:41

أهلين شومي
أنا كتبت انه الشرح الميكانيكي ما بيعني كتير للمتدرب السواقة
يعني عبارة عن معلومات عامة مفيدة
حبيت تكون بالموضوع
يعني نحن حاليا
ما حكينا غير عن الجلسة الصحيحة

المدرب الصحيح والمدرب الخطأ
دواسة البنزين
هدول اللي مهمني حتى لان

-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الإثنين 14 فبراير - 1:27





من الدروس السابقة تعلمنا أن :



عندما تود قيادة السيارة وخاصة وأنت تتعلم القيادة اجلس على المقعد بشكل مريح

وأجعل من ظهرك ملاصق تماما لمسند المقعد

,أرخي بجسمك للمسند بحيث تتيقن أن

كلتا خاصرتيك الجانبيتين مرتاحتا بالمقعد اليمين واليسار

وهذه نسميها جلسة الثقة



اليوم سوف نبدأ بالقيادة لأول مرة



نقوم بتشغيل السيارة بالمفتاح

تكون وضعية الجير بوكس (0 الغيار / الفتيس ) وضعة N يعين بدون تعليق سرعة

بالسوري منسميها فاضي يعني الغيار مو معشق ولا على سرعة



بعد التشغيل

يصبح المحرك جاهز فقط المحرك يدور والسيارة واقفة

ولا تتحرك السيارة من مكانها إلا لو عشقنا غيار أي استعملنا معشق التروس ( الغيار / الفتيس )



نقوم بفك فرامل اليد

( هاند بريك hand preak )بالضغط على كبسة الفرامل وغالبا ما تكون قابس في مقدمة الذراع قد يظنها البعض قاسية

لكن مع سحب الذراع للاعلى قليلا تتحر هذه الكبسة وتصبح سهلة الضغط بالأصبع

ومن ثم نقوم بتنزيل يد الفرامل



مع الضغط بالقدم على فرامل السيارة ( فرامل القدم ) حتى نضمن وقوف السيارة وعدم تحريكها



نضغط على الدبرياج بقدمنا اليسرى ( الفاصل الواصل )

وهذه الدعسة وظيفتها أن تفصل دوران المحرك عن دوران ناقل السرعة ( الجير بوكس ) علبة السرعة



أصبحنا لآن

محرك السيارة شغال في حالة دوران

قدمنا اليمنى على فرامل السيارة

قدمنا اليسرى على دبرياج ( كلتش ) السيارة



نقوم بتقديم ذراع الغيار فوق السرعة رقم 1 عند وضع ناقل السرعة فوق الرقم 1

أصبحت السيارة في حالة جاهزة للسير



لآن دور هدوئنا في عملية الإقلاع

نرفع قدمنا اليسرى عن الفرامل بخفة وسلاسة

ونقوم بالضغط على البنزين

الضغط على دواسة البنزين هنا يكون ضغط ناعم حساس تصاعدي بحسب ما نرغب بان تكون سرعة السيارة

وفي المبتدئين ضروري وضع القدم على البنزين بهدوء تام حتى تنطلق السيارة بهدوء

وتصبح الحركة طردية بالتوازي مع دواسة الدبرياج ( الكلتش )

بنزين أكثر = رفع عن الدبرياج أكثر

عملية متوازية طردية عكسية

رفع عن الدبرياج+ ضغط على البنزين = تقدم السيارة



هذا هو درس الإقلاع بالسيارة

لكن دعونا نقوم بعملية

ثقة أكبر بيننا وبين السيارة

قبل الأقلاع للمتخوف من عملية الإقلاع



هذه العملية سوف نسميها

الأذن الموسيقية



تجربه شبيهة بالتجربة النظرية



1- نقوم بتشغيل السيارة

2- ندوس على دعسة الكلتش

3- ندوس على دعسة الفرامل

4- نعلق غيار السرعة فوق الرقم 1

5- نقوم برفع قدمنا فقط عن دعسة الكلتش رفع سلس وبطيء ونصفي وليس كلي بحيث نعطي ذهننا لصوت المحرك وصوت دورانه بحيث نستمع لصوت المحرك ومع الرفع البطيئ سوف نسمع أن صوت المحرك قد تغير

6- هنا وبإحساسنا يجب ان تعتاد قدمنا أن رفع قدمنا عن الكلتش بهذا القدر أصبح كافي لسير السيارة ونعاود الكرة لسماع اختلاف الصوت

7- نرفع قدما لنستمع نعيد الكرة ونعيد الكرة حتى يصبح تفاهم حسي بيننا وبين دعسة الكلتش

8- حتى نعي عند الانطلاق متى ننطلق تجربة صغيرة حسية تجعنا أكثر ثقة للتحكم في عملية الإنطلاق






-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف أم التوت في الإثنين 14 فبراير - 9:31

ايه والله شايفتك عم تعطي دروس

وفي ناس


قلنا لهم انا بعرف انك شاطر بتعليم السواقه قوم علمني

عمليا تطبيق

قال ايه ولا يهمك

وبسسسسسسسسسسسس

وهذا وجه الضيف متل مابيقولوا


لك ياجماعه صار يشرب الارجيله وياخد نفس وهي فاضيه لا ناره ولا شي

ابصر كرمال شووو

-----------------------------------------

أم التوت
مديرة ورد الشام
مديرة ورد الشام

البلد: السعوديه
انثى
العمر: 29
صديقة مقربة صديقة مقربة: مينيرفا
صديقة صديقة: زهرة البراري
صديقة صديقة: صدى الأشواق
عم عم : waell
أخت أخت: سوسكانا
أخ أخ: Dr.abodi
عدد الرسائل: 6781
تاريخ التسجيل: 02/10/2008
مستوى النشاط: 17662
تم شكره: 21
الثور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف waell في الإثنين 14 فبراير - 10:28

لك ياجماعه صار يشرب الارجيله وياخد نفس وهي فاضيه لا ناره ولا شي

ابصر كرمال شووو
مع كل ذلك
كان المشوار حلوا ولطيف
وكان الجلوس على البرنده بجمعة الأهل وبأجواء فيها الكل سعيد
يوحي لكي بأن لا تبرحي مكانك من الشرفة والتمتع بأن الجميع سعيد ومبتسم خصوصا وقت يكون الجو اسري بحت

بس أنتي ما حكيتي اني قمت ورقصت وشاركت بفرحتك ب توتي من قلبي
جميل أن نسعد مع الآخرين
والأجمل أن نشعرهم بسعادتنا بهم


-----------------------------------------





waell
مدير الموقع
مدير الموقع

البلد: الشام
ذكر
العمر: 55
صديقة مقربة صديقة مقربة: بنت القدس
صديقة مقربة صديقة مقربة: لمووووش
صديقة صديقة: مينيرفا
إبن عم إبن عم: Dr.abdo
إبنة عم إبنة عم: ام التوت
إبنة أخ إبنة أخ: سمورة
إبنة أخت إبنة أخت: بـ الشام ـــنـت
أخت أخت: yasmin
عدد الرسائل: 28516
العمل/الهواية: بالديكورات واللوحات الشرقية
تاريخ التسجيل: 27/09/2007
مستوى النشاط: 56543
تم شكره: 59
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف أم التوت في الإثنين 14 فبراير - 11:04

ايه ايه ما حكيت انك رقصت لاني مابدي احكي وبس


بدي نزل اثباتات ومقاطع فيديو لكن كييييف؟؟

يعني حرقص الاعضاء وبس بلا ما يشوفوا

-----------------------------------------

أم التوت
مديرة ورد الشام
مديرة ورد الشام

البلد: السعوديه
انثى
العمر: 29
صديقة مقربة صديقة مقربة: مينيرفا
صديقة صديقة: زهرة البراري
صديقة صديقة: صدى الأشواق
عم عم : waell
أخت أخت: سوسكانا
أخ أخ: Dr.abodi
عدد الرسائل: 6781
تاريخ التسجيل: 02/10/2008
مستوى النشاط: 17662
تم شكره: 21
الثور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم السواقة

مُساهمة من طرف fofo في الثلاثاء 13 أغسطس - 20:22

 هذا الموضوع حاز على 10001 مشاهدة حتى اليوم

fofo
صديق مبدع
صديق مبدع

البلد: سوريا مواليد جده
انثى
العمر: 24
صديقة مقربة صديقة مقربة: ديــــــمه
والدة والدة: ماما سوسكانا
والد والد: باب حسام
عدد الرسائل: 225
تاريخ التسجيل: 24/09/2007
مستوى النشاط: 5382
تم شكره: 2
الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى